حاجة غريبة
أخر الأخبار

لو بتسمعها كتير.. اعرف أصل حكاية كلمة في المشمش

كتبت: نورهان محمد صلاح

تعتبر الأمثال من الأشياء التي يتوارثها الأجيال وكل مثل له حكاية خاصة به، ومن الأمثال المصرية المنتشرة بين المصريين هي كلمة « في المشمش » لذلك سنروي لك قصة هذه الكلمة في السطور الأتية.

أصل هذا المثل يرجع عند رجل كان غنيا وفقد كل ماله وثروته حتى أنه لم يعد  ليه مكان ليسكن فيه، وفي يوم تقابل هذا الرجل مع أحد الرجال الفقراء وقرر هذا الرجل الفقير أن يأخذ الرجل الأخر ليعيش معه في منزله البسيط.

وفي يوم اشتري الرجل الفقير عدد من ثمرات المشمش لزوجته وأولاده والرجل الغني، والرجل الغني أكل ثلاث ثمرات فقط من المشمش وتبقي الكثير لزوجة الرجل الفقير وأولاده.

وفي اليوم التالي اشترى الرجل الفقير عنب وقدم للرجل الغني ليأكل والمفاجأة أن الرجل الغني بدأ يأكل عنقود تلو الأخر، حتى أن الرجل الفقير خشي أن الرجل الغني يأكل العنب بأكمله ولا يتبقى شيء لزوجته وأولاده.

ثم قال الرجل الفقير للغني تناول «حباية حباية» ورد الرجل الغني عليه بسخرية  «لا دا في المشمش»، وهذا نظرًا لأن صعب تناول أكثر من ثمرة مشمش على دفعة واحدة بسبب أنها كبيرة وبها بذرة على عكس العنب، يمكن تناوله دفعة واحدة ومنذ هذه اللحظة انتشر هذا المثل ليعبر عن استحالة تنفيذ الطلب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock