فنون

فيلسوف وحبيب ومفكر.. نجوم تفننوا في أداء دور الكفيف على الشاشة

سحر شوقي

لغة العيون تعد أهم عناصر وأدوات الممثل التي من خلالها يستطيع أن يعبر عن وجدانه ومشاعره ليتحقق نجح العمل الفني، ولكن هناك بعض الفنانين الذين تميزوا وأبدعوا بشكل احترافي عظيم في أداء أدوارهم ولكن بدون استخدام العين حيث ظهروا في دور الكفيف عبر شاشتى السينما والتليفزيون.

ومن خلال التقرير التالي، نرصد أبرز النجوم الذين أتقنوا بعظمة في أداء دور الكفيف ولاقت أدوارهم نجاحًا عظيمًا والتي مازالت حية حتى يومنا هذا.

صالح سليم

أبدع الفنان صالح سليم فيلم «الشموع السوداء» عندما قام مخرج الفيلم عز الدين ذو الفقار بإقناعه بفكرة الفيلم وتدريبه على الأداء التمثيلي لكي يتمكن من إتقان الدور، وهذا ما حدث فقد برع في أداء الشخصية وأذهل الجميع بموهبته الفنية التي لن تتكرر.

وتمكن صالح سليم من الوقوف أمام الكاميرا بالشكل الذي يرضي المخرج والمشاهد، فبينما هو ينظر للكاميرا لكن لا تلاحظ ذلك وهذا ما جعله يتميز في أداء الدور الذي يجعلك تظن بالفعل أنه كفيف.

وعندما سأل صالح سليم عن سر نجاحه فى أداء الدور ببراعه، رد قائلاً: «سبب نجاحى هو عم رجب عامل البوفيه هو من نجحنى فى أداء الدور عندما وقف لى وراء الكاميرا فى زاويه معينه وأمسك لى منديل ابيض وطلب منه تتبع حركات المنديل ، وقد نجح صالح سليم فى إقناع الجمهور بأنه غير مبصر ويحب بكبرياء».

https://www.youtube.com/watch?v=i8lBfrDAJ4U

عادل إمام

وتمكن النجم عادل إمام من تجسيد دور الكفيف ببراعة وعبقرية غير مسبوقة من خلال فيلم «أمير الظلام»، فذلك الطيار الذي فقد بصره في حرب أكتوبر ليعيش بعد ذلك فى دار للمكفوفين والذي استطاع أن يحول الظلمة التي حوله إلى نور رغم أنه كفيف، فثار على كل القيود ليجعل باقي المكفوفين يعيشون في حرية تامة بدل السجن الذي حبسهم بداخله مدير الدار.

ونرى براعة عادل إمام خلال الفيلم من تمكنه بقوة وبراعة من تجسيد شخصية الكفيف الذي يستطيع أن يثور ويحب ويحمي من حوله بكل قوته وذكاءه الذي تميز به خلال الفيلم.

محمود عبد العزيز

كما قدم النجم «محمود عبد العزيز» دور الرجل الكفيف الشيخ حسني في الكيت كات، وهذا يعد من أروع التحف السينمائية التي لن تتكرر والتي شعر بها الجمهور وعلقت بأذهانهم وتربعت في قلوبهم.

فتعتبر شخصية الشيخ حسني، ذلك الكفيف الراصد ليوميات أبناء الحي ويحاول حل مشاكلهم رغم فقدانه للبصر وهذا ما جعله فيلسوف عجيب وفنان متشبث بالحياة لا يعترف بفقدانه للبصر فهو دائمًا يرى بقلبه.

فقد حظى فيلم (الكيت كات) على اهتمام نقدي وجماهيري فاق كل التوقعات، كما شارك الفيلم في عدة مهرجانات محلية دولية وحصل على جائزة أفضل ممثل، وسيناريو، وتصوير، وديكور ويعد من أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية.

أحمد زكي

ونجد هنا براعة الفنان «أحمد زكي» ظهرت من خلال أدائه العبقري لشخصية عميد الأدب العربي «طه حسين»، التي جعلت الجمهور يشعر بأن الأديب الكبير مازال حيًا حقًا سواء في الشكل أو روح الشخصية التي استحضرها أحمد زكي عبر الشاشة.

وقد لاقى العمل الدرامى نجاحاً كبيراً على مستوى النقاد الذين أثنوا كثيراً على موهبة النجم الأسمر فى هذا المسلسل والذى قفز بعده إلى مكانه لم يسبقه أحد إليها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock