منوعات

مين هي أم سحلول وليه سموها كدة؟.. اعرف الحكاية

سحر شوقي

اللقب الذي نستخدمه كثيرًا في أمثالنا الشعبية دون معرفة حكايته أو الشخصية التي سمى المثل على اسمها، فالأمثال الشعبية تركز على المواقف والصفات الخاصة بالأشخاص.

ومن خلال هذه السطور سنتعرف على حكاية أم سحلول التي تترد على مسامعنا كثيراً دون معرفة شخصيتها، أو سر تسميتها بهذا الاسم.

أم سحلول هي امرأة دلالة عجوز كريهة مبغضة بخيلة، لا يحبها أحد من أهل قريتها، وتتميز بأنها امرأة ذكية جداً وسابقة لعصرها.

وتقوم أم سحلول بقرض المال للمحتاج، وتأخذ عليه ضمانات مثل المصوغات الذهبية أو المواشي أو الأشياء الثمينة، وكانت لا تفرض أحد إلا بشرط أن يرد لها القرض مضاعفًا.

وكان أغلب المقترضين لا يستطيعون سداد الفوائد المتراكمة عليهم فتصبح أم سحلول هي المالكة الحقيقية لممتلاكاتهم، وأصبحت غنية جداً وكانت تحمي نفسها من تقربها من عمدة القرية وشيخ القرية وقدمت لهم بعض التسهيلات في القروض وكانت تصرف لهما مبالغ خاصة لحمايتها وجعل ما تقوم به رسمياً وشرعياً.

وقامت بتوظيف أشد الرجال وأقواهم لحمايتها، حتى كثر عملائها وزادت ثقة الناس بها وشعروا أن خزنتها أكثر أمناً من منازلهم فصاروا يضعون عندها ودائعهم وأثمن ممتلكاتهم.

وأصبحت أم سحلول من أهم الشخصيات في القرية وأغناهم وصاحبة السلطة التي تتحكم بالجميع كبيرهم وصغيرهم، رجالا ونساءًا حتى أصبح أهل القرية كالعبيد المسخرين لديها فهي التي تتحصل على أغلب رزقهم ونتاج كدحهم بالربا وعلى مسمع ومشهد الجميع.

وذات يوم من الأيام، استيقظ أهل القرية وقد حملت أم سحلول معها جميع ممتلكات أهل القرية من أموال وذهب وأشياء ثمينة، وغادرت القرية وقام أهل القرية بالبحث عنها في كل مكان ولكن دون فائدة فقد نصبت هذه المرأة العجوز على جميع أهل القرية بالكامل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock