كان زمان

قصص حب دارت أحداثها في «حرب أكتوبر» من قلب السينما

شاهيناز خليفة

تظل روايات الحب بقصصها وألحانها وبكل ما تحملها من معاني جميلة، ضوءاً خافتاً يسير بين غيوم الظلام ليضئ أملاً بسيطاً في القدرة على الاستمرار وعدم الانكسار في أحلك الاوقات التي لا يمكن تفاديها الإ من خلال نبضات القلب التي تعيد الحياة إلى النفوس بعد موتها.

ففي بدايات قصص حب عديدة أقيمت العديد من الحروب لتنهيها قبل ولادتها، وكأن العالم تآمر على تدميرها لكن بالرغم من ذلك مازالت باقية في قصص وروايات العاشقين يمرعليها كل حبيبان سواء في قصة أو حكاية أو كتاب قديم، أو تجسيدها على هيئة فيلم من أجل إحيائها على مر السنين.

وفي حرب أكتوبر، بدأت قصص الحب في مرحلة الانبات لكنها لم تروى، ولكن استطاعت السينما أن تسلط الضوء على هذا الجانب الجميل من الحرب لنجد ان هناك قصص حب نشأت تحت نيران العدو وتكللت بالزواج بعد الفوز بالحرب والانتصار على الأعداء ليرفع في نهاية الفيلم شعار الحب والإنتصار والأمان.

وفي هذا التقرير نرصد أبرز قصص الحب التي قدمتها السينما خلال أفلام حرب أكتوبر 1973:

  • العمر لحظة

صحفية تبحث عن الحقيقة وترصد أخبار الحروب وفي طريقها تقع في غرام ضابط شرطة وتتعاون معه ومع جنوده  حتى يأتي موعد إنطلاق حرب أكتوبر، لم تمنعها أنوثتها عن المشاركة في الحرب، رغم خوفها الشديد الأ أنها أصرت على المشاركة معهم.

الفيلم تم إنتاجه عام 1978 ، بطولة ماجدة، وأحمد زكي، وأحمد مظهر، وحاتم ذو الفقار، ومحمد خيرى، وناهد شريف، ومن إخراج محمد راضي.

  • الوفاء العظيم

أما فيلم «الوفاء العظيم» يقع صفوت الذي يجسده الفنان محمود ياسين في حب «ولاء» التي تجسدها الفنانة نجلاء فتحي، ويخوضان كلاهما قصة حب معقدة إلى أن يتزوجا بعد مشاركتهم في حرب أكتوبر.

الوفاء العظيم فيلم مصري من إنتاج عام 1974، تأليف فيصل ندا وإخراج حلمي رفلة وبطولة نجلاء فتحي ومحمود ياسين وكمال الشناوي، سمير صبري، عبد المنعم إبراهيم، مريم فخر الدين.

  • أبناء الصمت

تعد قصص الحب هي المحرك الأساسي خلال فيلم «أبناء الصمت» حيث تقع الصحفية «نبيلة» في غرام المجند «مجدي» والذي يتركها من  أجل الحرب، بينما هي تعمل على تحقيق صحفي عن حياة الليل التي يعيشها رئيس التحرير، وبعد قيام حرب أكتوبر تتلقى «نبيلة» نبأ استشهاد خطيبها «مجدي»، الأمر الذي يدفعها لكتابة موضوعًا عن الشهداء بعد انتصار حرب أكتوبر.

أبناء الصمت هو فيلم مصري درامي حربي، تم إنتاجه عام 1974، من بطولة ميرفت أمين ونور الشريف ومحمود مرسي ومديحة كامل وأحمد زكي ومحمد صبحي، من ﺇﺧﺮاﺝ محمد راضي ، ﺗﺄﻟﻴﻒ مجيد طوبيا.

  • الرصاصة لا تزال في جيبي

يقع الشاب المجند محمد في غرام ابنة عمه “فاطمة” لكنه يضطر إلى ترك القرية ليشارك في حرب 1967 لكن بعد خسارة الجيش المصري عاد منكسرًا لكن حبه مازال يحييه حتى تلك اللحظة، فعاد بعدها مسرعصا إلى ابنة عمه ليشعر بنصر الحب الباقي له.

لكنه يفاجئ أن عباس رئيس الجمعية التعاونية الظالم الذي يستغل الفلاحين يريد الزواج منها ويسانده في ذلك عمه إبراهيم والد فاطمة، لكن بعدها يصمم على الانتقام من أجل شرف ابنة عمه الذي غدر بها وبعدها يذهب إلى عمه بطلب يدها.

لكن الظروف تنقلب رأسًا على عقب، ويفاجئ بنشب حرب أكتوبر ويتم العبور ويعود محمد محملا على الأكتاف ليتزوج من حبيبة عمره «فاطمة» وهو لايزال يحمل الرصاصة في جيبه.

«الرصاصة لاتزال في جيبي» بطولة محمود ياسين وحسين فهمي ويوسف شعبان وصلاح السعدني ونجوى إبراهيم، وسعيد صالح وعبد المنعم إبراهيم وحياة قنديل، من تاليف عمر خورشيد، قصة وسيناريو وحوار رمسيس نجيب ورأفت الميهي، إخراج حسام الدين مصطفى.

  • بدور

يبدو أن محمود ياسين أدمن الأفلام الدرامية الرومانسية التي تدور كواليسها في إطار حرب أكتوبر، خاصة بعد نجاح أفلامه السابقة بشكل كبير، لكن تلك المرة هو عامل بأحد المصارف الصحية «المجاري».

لكنه يترقى في عمله وفي طريقه يتعرف على «بدور» فتاة نشالة لكنه يقع في غرامها بعد إعلان توبتها، لكن الحظ يمنعهما من استكمال زواجهما وذلك لمشاركته في حرب أكتوبر ويعبر خط بارليف ويحقق النصر الذي ينتظره منه جميع أصدقائه وأقاربه خاصة حبيبته «بدور» الذي يعود إليها بالنصر والزواج منها.

«بدور» بطولة محمود ياسين، نجلاء فتحي، هدى سلطان، توفيق الدقن، محمد رضا، هالة فاخر، نعيمة الصغير، تأليف وإخراج نادر جلال.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock