حاجة غريبة

لو بتقولها كتير.. اعرف إزاي اخترع المصريين كلمة «يا خـراااشي»

علياء داود

«يا خراااااشي».. هذا النداء يعرفه كل المصريين ولكن الكثيرون منهم لا يعرفون مناسبته أو سببه، ويُحكى أن أول مرة استخدم الناس فيها كلمة «خراشي» في مصر كانت قبل مئات الأعوام، حيث كانوا يستغيثون بهذه الكلمة الإمام الأكبر لجامع الأزهر وأول مشايخه.

ويرجع أصل هذه الكلمة إلى الشيخ محمد الخراشي وهو أول شيخ للأزهر، وكان شيخًا تقيًا يهتم بنصرة الحق ولا يخشى الظلم مهما كانت قوته.

كلمة ياخراشي قيلت أول مرة من الناس في مصر قبل مئات الأعوام وأصل هذه الكلمة تنبع من أن أول شيخ للأزهر كان يسمى بالشيخ محمد الخراشي، وكان شيخًا ينصر الحق ولو كان ضعيفًا ولا يخاف الظلم مهما كانت قوته.

فكانت كلمة خراشي هي النداء إلى الشيخ الخراشي؛ كي ينقذهم من الظلم الواقع عليهم وينصرهم على أي شخص حتى ولو كان صاحب سلطان.

فإذا ظلمهم ظالم يقولون: «يا خرااااشي»، وإذا ظلمهم حاكم البلاد قالوا يا خراشي، وإذا اختلف الناس قالوا يا خراشي حتى عندما تصيبهم مصيبة يقولون يا خراشي، وذلك دليل وإشارة على مدى قوة الأزهر خلال تلك الفترة، حتى أنه كان يتدخل في موضوعات حياة بعض الناس من أجل رفع الظلم عنهم وإعادة الحق لأصحابه.

ومنذ ذلك الوقت عُرفت كلمة «خراشي» وانتشرت بين الناس، فهو عالم جليل وله مكانته ولا ينبغي استخدام هذا المصطلح مرة أخرى بالطريقة المتداولة حيث أنه لا يجوز الإستعانة بغير الله عز وجل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock