رأيك

راندا الطحان تكتب: مهاجمة التفكير اللاعقلاني

هناك أسباب عديدة تمانع التوافق النفسي مع البيئة، تلك الأسباب معتمدة في الأصل على أسلوب التفكير الخاص بكل شخص، فهناك مفاهيم وأفكار يتبناها الشخص هي التي تحدد سلوكه وتعيقه من الاحساس بالسلام الداخلي فهي المسئولة عن جعل السلوك مضطربا أو سويا.

وهذا يرجع إلي إستخدام أسلوب تفكير غير منطقي قديكون ناتج عن معتقدات موروثة أو مكتسبة كلا منهم يصنع سلوك وإستجابة إنفعالية غير سوية، فنجد مثلا أشخاص يعانون من الخوف الدائم من المجهول فيبدأوا في توقع أحداث سيئة وخطر يلحق بهم ليصبح الشخص في حالة ترقب واستعداد للخطر فتسيطر عليه الفكرة لتضعه في حرب نفسية شرسة فتبدأ الأستجابة الانفعالية لاحساس بالخوف مسيطرة على سلوكه.

لذلك فالأستسلام للأفكار السلبية الإنهزامية اللا منطقية قد تجعل التفكير لاعقلاني ومنها “لا أحد يحبني-انا السبب في حدوث كل الكواراث من حولي- انا فاشل” وغيرها مما يشعر هذا الشخص بالدونية وأنه منبوذ وضعيف غير واثق في نفسه علي الاطلاق او بقدارته.

إذا عليه أن يستوقف حبل الأفكار السلبية الذي يدور في رأسه ويستبدلها بعبارات محفزة إيجابية مثل “أملي في ربنا كبير- أنا أستحق أن اكون أفضل – الحياة مليئة بالفرص والأمل كل يوم أعيشه”، , هذا التفكير الايجابي سيجعل الأمور أفضل والسلوك سوي.

فالتفكير في الأمورالسيئة أسوأ من الأمور ذاتها ومدمر لسلامة صحتك النفسية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock