رأيك

إسراء الموافي تكتب: أخلاق الفن

إن التحدث عن جمال الفن وأخلاق الفنانين والتي كانت ولا زالت قائمة وحاضرة بيننا حتى الآن، فالطبع يغلب التطبع ولا نستطيع إنكار وجود شخصيات مغرورة ونرجسية بيننا ولكنهم قلة قليلة سواء في الفن أو في الحياة بوجه عام، بالفعل تم محوهم من الذاكرة ولم يتبقى منهم شىء يذكر سوى صفاتهم تلك والتي قللت من رصيدهم في قلوب محبيهم.

لو تأملنا جميعًا جمال الخالق وإبداعه الوجودي المتعدد، سوف نستشعر روعة الفن الجميل من خلال رسالة تتخللها أحاسيس روحية، الفن والأخلاق كلاهما ينمو ويترعرع تدريجيًا دون أن نشعر ويساهم في سمو وإرتقاء الروح.

إن جمال الطبيعة ومنظورها عبارة عن فن وإبداع وحس موسيقي، الفن الفطري من وجهة نظرى والذي لا ينبع الإ من داخل قلوب خلوقة وعقول ذكية يتبعها العلم والثقافة والربط بين الواقع والخيال وفلسفة الحياة.

هناك الكثير من أمثلة لفنانين عظماء يغلبهم التواضع وحب الخير والغالبية دافعهم المشترك هو أخلاق الفن.

دعوني أن أحدثكم عن المايسترو الموسيقار سليم سحاب وفعالياته العديدة والمهمة خلال مبادرات فنية للاطفال المشردين وبلا مأوى من خلال تدريبهم وتعليمهم أصول الفن والموسيقى مما يساهم في تغيير سلوكهم والارتقاء بهم ودفعهم للأمام، هذه هي الأخلاق الحقيقية من تواضع ورقي وسمو.

ومن النماذج المشرفة قديمًا، الفنانة نجوى سالم التي عُرفت بشهامتها لزملائها الفنانين، فهي الفنانة الوحيدة التي لازمت الفنان عبد الفتاح القصري في محنته المرضيه وظلت بجانبه حتى رحيله، وحينها استطاعت الحصول للقصرى على شقة من محافظ القاهرة بعد انهيار منزله الذي كان يسكن فيه، وأيضًا تمكنت من الحصول على جهاز تليفزيون له للترفيه عنه أثناء مرضه من رئيس مؤسسة السينما والمسرح حينها.

أما كوكب الشرق أم كلثوم كانت تُقام حفلاتها حول العالم من أجل التبرع للمجهود الحربي، وأيضًا هناك الكثير من النماذج الفنية الحالية.

وأيضًا الفنانة نادية لطفى ومديحة يسرى رحمهم الله جميعا وغيرهم من اهل الفن فى حب الخير واثراء وترسيخ رسالة الفن الجميل.

التضحية والصبر والمثابرة و التعب والمشقة هم مفتاح النجاح و الوصول للهدف ، واكبر مثال لذلك فنانين اصبحوا عظاء استطاعوا ان يقدموا كل ما يملكون وتخطوا الصعاب ونجحوا فى حصد قلوب العالم والوصول الى القمة فى شتى مجالات الفن كالموسيقى والمسرح والتليفزيون والفن التشكيلى وغيرها من الفنون.

الفن رسالة سامية وحياة ودائما ما اردد تلك العبارة الجميلة والقريبة الى قلبي «تعددت الأشياء ويبقى الفن».

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock