إبداع

فنانون تشكيليون يتحدثون لـ«ويك إند» عن ملتقى المرأة بجاليري لمسات

أعرب عدد كبير من الفنانين التشكيليين عن مدى قوة المرأة ودورها في المجتمع ولك من خلال مشاركتهم في ملتقى قوة المرأة، الذي أقيم في جاليري لمسات بالقاهرة.

وأبدت علا عبد الوهاب عن رأيها في ملتقى المرأة، قائلة: «ملتقى قوة المرأة كان اكبر مثال على قوة المرأة و دورها في المجتمع فقد كان تجمعا ثريا لعدد غير قليل معظم الأعمال الغنية كانت للجنس اللطيف من أجيال و مدارس مختلفة و كان التعبير بحرية و جرأة و هذا هو حال المرأة العصرية ليس فقط في مجال الفن لكنها فرضت بصمتها و وجودها القوي في كل المجالات شكرا للقائمين على الملتقى وأتمنى تكراره».

علا عبد الوهاب

بينما يقول خالد الطهمازي، أن المرأة في الحياة هي روح الحياة، فلها من القوة والعاطفة والاحساس ما يجعل هذه الحياة تعج بالروح، فدورها لا يقل عن دور الرجال بل هيه من تصنع الرجال، درها دائما رائدا ومتميز في كل وجوه الحياة العملية والعلمية. وأنا شخصيا كفنان تشكيلي وطوال تجربتي الفنية التي تزيد عن ثلاثين عاما، كانت وما زالت المرأة هي الملهم الأول لأعمالي لأني أجد فيها كل المعاني الانسانية تتمثل فيها وتجد فيها كل الحالات التعبيرية والرمزية مما تظهر ذلك السحر في هذه الاعمال.

خالد الطهمازي

وأضاف أن جاليري لمسات قام بدور ملفت ومشكور في تنظيم هذا المعرض الرائع الذي جمع مجموعة من الفنانين المتميزين كما احتضن مجموعة من الهواة، وهذه لفتة جميلة أخرى لتشجيع هذه المواهب وشق الطريق لهم حيث يتاح للجمهور التعرف على اعمالهم كما تحفيزهم للتقدم في تجاربهم الفنية واكتشاف ابداعاتهم. وانا أتشرف بمشاركتي كفنان ضيف شرف في هذا المعرض وحصولي على المركز الثاني. كما أقدم شكري الجزيل للفنانة نيرمين وفريق عملها على التنظيم الرائع.

بينما أوضحت المهندسة داليا ناجح، أن المرأة أكثر من نصف المجتمع فهي الأم والمعلمة والمربية والطبيبة والمهندسة ،تشغل المرأة عددًا كبيرًا من المناصب والمسؤوليات التي تجعل منها فردًا فعالًا في مجتمعها وبيئتها ويثمر ذلك في حال وجود دعم لتمكين المرأة وتطوير مهارتها وقدراتها ومراعاة ظروفها الأسرية والإجتماعية في بيئات العمل والخدمة المجتمعية.

وأكدت خلال حديثها، أن جاليري لمسات الفني يعد من أبرز اسماء المعارض الفنية في القاهرة ، تجسدت روعة الأعمال الفنية على جدران هذا المعرض الرائع والمرسومة من قبل الفنانين بحرفية ومهارة عالية
كان ملتقي رائع حقا عن قوة المرأة.

حنان يوسف

بينما قالت حنان يوسف، أن هذا المعرض يحتفل بالمرأة و يعزز اهميتها و دورها البارز في المجتمع، لافتة إلى أن قوة اي مجتمع تقاس بدور المرأة الايجابي فيه، و حين تقوم المرأة بدورها في تنمية اسرتها و عملها و الدائرة المحيطة بها، ينعكس هذا إيجابًا علي الجميع.

بالنسبة للفن حاليًا، ونحن علي مشارف اليوم العالمي للمرأة ، فاني اري ان الحركة الفنية قد استفادت وانتعشت بظهور العديد من السيدات الموهوبات اللآتي اثرين الحركة التشكيلية في مصر.

مي أبو هيكل

بينما كشفت مي أبو هيكل، أن المرأة نصف المجتمع وهي السبب في وجود النص الآخر.. المرأة هي الأم والأخت والابن والزوجة.. هي شريكة درب الرجل و والونس و ام الاولاد والزوجة العاملة الناجحة التي يفخر بها زوجها واولادها.. هي القادرة على أن تعول أسرتها إذا اضطرتها الظروف لذلك… هي أم لأولادها ومصدر الامان لهم، معهم تكون الحضن، والشيف والمعلمة والطبيبة الخ.. المرأة كائن إلهي قادر على كل شيء، لا يستقيم المجتمع بدونها.

وأضافت، ويضم معرض ملتقى المرأة أعمال فنية للفنانين العرب تعكس فيها قوة المرأة وجمالها وتحث على احترامها وتقديرها ومنحها الحرية التي تستحقها.

فيما أكدت مريم جلال، خلال حديثها عن قوة المرأة ودورها في المجتمع، قائلة: «لقد أثبتت المرأة انها تمتلك القدرة على المشاركة الفاعلة في كافة المجالات على تنوعها، كما أنّها تستطيع أن تتكيّف مع تطوّر الظروف الاجتماعية والاقتصادية والسياسية المحيطة بها».

وتابعت: «أن دور المرأة من أكثر الأدوار الإنسانية تأثيراً في المجتمع فهى الأم والقائدة القادرة على تربية شباب وشابات المجتمع تربيةً طيبة، وهي الأكثر تأثيراً فيهم وإسهاماً فى نجاحاتهم، وهذا ما يجعل الاهتمام بالمرأة واجباً رئيسياً لبناء أيّة حضارة».

وأضافت: «لذا كل الشكر لملتقى المرأة الذى أقيم أس بجاليرى لمسات لإهتمامهم بدور المرأة و تسليط الضوء على قدراتها فى كل المجالات الفنية».

بينما لفتت سماح محمد، إلى قول البعض أن المرأة نصف المجتمع واراها المجتمع كله فهي الاءم والاءخت والصديقه والحبيبه والزوجه والاءبنه هي البطل الحقيقي التي تربي في البيت فهي كالشجره المثمره تخرج لنا اليءاليء الغنيه بالأخلاق المباديء واصحاب الهمم ومن هذا الملتقي الداعم لقوه المراءه اشكركم جاليري لمسات علي اتاحتي الفرصه للمشاركه والتعبير عن رأيي وايصال الرساله للمجتمع بجانب نخبه راءعه من الفنانين المبدعين.

بينما أشار عمرو حنفي، إلى أن المرأة نصف المجتمع بما تملك من قوة اعطاء الحياة بل والحفاظ عليها واصلاحها. وقد كان هذا هو محور ملتقى قوة المرأة بقاعة لمسات بتاريخ ١٨ فبراير ٢٠٢١.

وأضاف: «لقد تشرفت كثيرا بالمشاركة في هذا الملتقى بجانب نخبة من الفنانين والفنانات والذي جمع بيننا جميعا ايماننا بدور الفن التشكيلي في معالجة القضايا الاجتماعية وايضا اعطاني المعرض فرصة عظيمة للتعبير عن رؤيتي الفنية عن ايماني بما تحملة المرأة من قوة اعطاء الحياة وقوة الحفاظ عليها».

واختتم: «كما ان مشاركتي في المعرض كانت من خلال لقطة فوتوغرافية تعبر عن قوة المرأة مع تمتعها بالثقة والرقة والعذوبة المطلقة التي هي مصدر طاقة الحياة».

بينما أوضحت خديجة العسري من المغرب، أنها تشرفت جدا بالمشاركة فى ملتقى قوة المرأة .الذي يعتبر بالنسبة لى اول مرة أواجه فيها الجمهور واقوم بعرض اعمالى بي مشاركة مدربتى الفنانة عبير سعد الدين والحمد لله الأعمال لاقت نجاحا كبيرا كما أن التكريم أعطاني ثقة كبيرة لي اقدم مزيد من الاعمال ان شاء الله انا سعيدة جدا بي هذه التجربة الرائعة التي كانت فرصة لي كي اتعرف على فنانين كبار في مجال الرسم التشكيلي و الفوتوغرافيا و الاعمال اليدوية .كما اتمنا ان لا تكون التجربة الأخيرة وكل الشكر لي السادة القائمين على تنظيم هذا الملتقى وعلى رأسهم الفنانة د.نيرمين شمس.

بينما لفت جود عامر من سوريا، إلى أن المرأة هي جزء اساسي من كيان المجتمع وادوار المرأة لاتنتهي ولاتقف عند حد واقدس دور لها هو دورها كأم فبه تقوم المجتمعات والحضارات، كما أنها لم تكتفي بواجبها تجاه اسرتهاوتربية ابنائها فقط.

وتابعت: «فنجد الطبيبة والمعلمة والمهندسة والصحفية والاعلامية وغيرها من الاعمال الهامة كما اصبحت من رائدات الاعمال فكم منهن اقتحموا هذا العالم وحققو نجاحا كبيرا».

واختتمت: «عليه فقد تشرفت ان اكون ضيفة في ملتقى قوة المرأة الذي اقيم في جاليري لمسات يوم الخميس الموافق ١٨ فبراير واستمتعت برؤية الاعمال الفنية المعروضة وتشرفت بمعرفة الفنانين واشكر كل فرد من كادر الجاليري على مجهودهم الرائع».

بينما كشف أسامة شهيب، أن المتلقى أكثر من رائع، كما أن الأعمال غاية في الإتقان والتميز والابداع لفنانين أضافوا لفكرة المعرض قوة بلمساتهم الراقية المعبرة وكالعادة تنظيم على أعلى مستوى
وضيوف شرف على قدر عالي من الرقي والثقافة الفنية.

فيما أبدى أشرف الحلواني، أستاذ الرسم والتصوير بجامعة بورسعيد، سعادته لكونه ضيف شرف بملتقى و معرض لمسات للفن التشكيلي و الذي ضم كوكبة من الفنانين التشكيليين الواعدين ، فالأعمال تميزت بالتنوع في التناول و في الخامات لموضوع هام يمس القلوب و هو قوة المرأة تلك الكائن الجميل الذي تتزين و تتزن به حياتنا وتسعد، فهي الأم والأخت والابنة والزميلة يداً بيد ننجح، ويداً بيد نبني بقوة الإصرار وقوة العلم وقوة الإيمان بالهدف والوصول إلى تحقيقه، تحياتي لكل القائمين على هذا الملتقى، وتحياتي للقائمين على حفل الافتتاح وتحياتي لكل المشاركين وتحياتي لوسائل الإعلام، كم هي جميلة تلك المناسبة الفنية المتميزة التي تثري حياتنا الفنية والثقافية بشكل قوي ومثمر، إلى مزيد من التقدم و إلى مزيد من الإبداع لجاليري لمسات.

فيما عبرت عبير سعد الدين، عن سعادها بكونها جزء من الملتقى، قائلة: «لقد تشرفت بالمشاركة فى معرض ملتقى قوة المرأة الذى ينظمه لمسات جاليرى ارت هذاوقد تم تكريمى كضيف شرف للملتقى مما أضاف لى تولى مهمة جديد وهى الانتقال إلى مرحلة جديدة ومستوى أعلى في أعمالى الفنية».

وأضافت قائلة: «كما أن التكريم من قبل جاليرى عريق مثل لمسات ولو تاريخ فى الفن افتخر به واعتبره درجة واستعد بعد مل تكريم للانتقال الى الافضل من أجل الحصول على درجة اكبر كما اننى هذه المرة قمت بتجربته جديدة فى المعرض وهى مشاركة إحدى متدرباتى فى فن المصغرات فى المعرض وبفضل الله أعمالها لاقت نجاحا كبير و بعد هذه التجربة سوف نقدم الأصعب وذلك لم يتحقق إلا من خلال دعم لمسات جاليرى ود. نيرمين شمس للفنانين وتجاربهم فلهم منى كل الشكر».

إيناس عامر

فيما أوضحت إيناس عامر، أن المجتمع ينهض بنهوض المرأة لو تنبه المجتمع لمعني و قيمة المرأة.. سر قوتها تكمن في طبيعتها فهي اساسا تواجد لطيف حنون به من الرقة و الرفق والرعاية ما يؤهلها كي تصبح ينبوعا للحياة و عطاءه و حمايته في اي مجال عملي او اجتماعي كان لذا عندما تشعر المرأة بنبض حب و احترام المجتمع لها تصبح اكثر انتاجا و فاعلية مما يزيد احساسها بالمسؤولية فتصبح اكثر ايجابية و اكثر نفعا فتقوم بدورها علي اكمل وجه ….اما ما تميز به الملتقي كان هذا التنوع الكبير في التعبير عن المرأة و قوتها من زوايا و رؤي متعددة فكريا و تشكيليا من مدارس مختلفة.

فيما أوضحت مروة الغزاوي، ‎بالنسبة لي المرأة هي الأم، ‎هي القدرة على الخلق والابداع، ولا احصر ذلك في انجاب الاطفال، ‎إنما في أي مجال تشارك فيه.

وأضافت: «‎فهي تمثل الطاقة و السند للجميع و لديها القدرة على تنفيذ العديد من المهام في نفس الوقت و القدرة على التواصل و تشبيك الاطراف ببعضها و تفهم الاختلافات و استيعاب احتياجات المحيطين بها لتحقق النجاح لها و لمن يشاركها».

بينما كشفت ميرفت قواص، أن قوة شخصية المرأة في كرامتها، والمرأة هي مكونة المجتمع فلها عليه تمام السلطة لا يعمل فيه شيء إلا بها ولأجلها.

وفي نهاية رحلتنا حول كلمات جميلة عن المرأة القوية، يجب أن نعرف بأن المرأة إنسان يصعب هزيمته، ويجب عند التعامل مع المرأة، عدم الاستهزاء لقدرتها حتى لا تقع فريسة لغضبها.

وأوضحت رينال محسن، أن العمل عباره عن وجه لفتاه محاط باذرع وكفوف متعدده الحركه والاتجاهات والتي ترتبط بشكل مباشر بوجه الفتاه وشعرها.

وأضافت، نفذ العمل من الطين المحروق والطلاء الزجاجي الملون والمطبق بالنحاس .. وقد قامت الفنانه باختيار هذه الخامه لارتباطها الوثيق بالطبيعة ارض وماء وهواء و نار . العمل يعبر عن الصراعات المحيطة بالمراه والتي تواجهها معظم نساء العالم بأسره والتحام الكفوف براس المراه وبشعرها دلاله على أن جميع أفراد المجتمع يتحصن ويتقوى ويعتمد بشكل مباشر على وجود المراه بالمجتمع فهي أساس قوي ومنبر لأفراد المجتمع مشع بقوة العاطفة والمشاعر وكذلك تعتبر بمثابه كيان خاص لكل إنسان على الارض وعلى الصعيد الاخر وبالمقابل تواجه المراه الصعوبات التي تلحق بها والتي تتحملها المراه وتواجهها بشكل مرضي كميثاق متين وارض صلبه لاثمار العالم بأسره من نجاح و حب وقوة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock