كان زمان

«تخونوه» تكشف مواقف إنسانية بين نجوم الزمن الجميل.. اعرف الحكاية

آلاء جمال

تعتبر أغنية تخونوه من أروع ماقدم المطرب عبد الحليم حافظ في فيلم الوسادة الخالية مع الفنانة لبني عبد العزيز، وهذا الفيلم كان قصة حب لم تكتمل عاشها عبد الحليم وظلت معه.

حيث تعتبر أغنية “تخونوة” قصة كاملة عاشها فنانين زمان خارج الكواليس، وتبدأ الحكاية حين قدم الملحن بليغ حمدي، أغنية تخونوه للمطربة الكبيرة ليلى مراد، لتكون أول عمل يجمعهما وتعاقدت مع شركة الإنتاج على تسجيلها ضمن الأسطوانة الجديدة لها، وقد سجلت أول جزء من الغنوة بصوتها.

وفي أحد الأيام بأستوديو الإذاعة كان متواجد بليغ حمدي فقابله عبد الحليم حافظ، وسأله عن سبب تواجده، فرد عليه بليغ “جاي احضر تسجيل كوبليهات لأول لحن أعمله لليلى مراد، فقالة عبد الحليم: “طب سمعني وقتها غنى بليغ الأغنية، فأعجب حليم بها وقالة:”عاوز الأغنية دي أغنيها في فيلمي الجديد.

فرد بليغ وقالة: “ليلى مراد تعاقدت عليها فطلب منه “حليم” التوسط له لديها للتنازل عنها وبالفعل ذهب إليها في منزلها بجاردن سيتي ونقل إليها رغبة عبد الحليم حافظ.

وقتها كتبت ليلي خطاب لزميلها حليم بخط يديها وسلمته إلى بليغ حمدي لتوصيله إليه، ونص الخطاب علي: «الفنان الجميل صاحب الصوت المميز عبد الحليم حافظ، لقد حضر عندي الشاب الملحن بليغ حمدي، وقد طلب منى التنازل عن غنوة تخونوه علشان تغنيها في فيلمك الجديد الوسادة الخالية على حد علمي وعلى فكرة الموضوع كان مفاجأة لي لأني قمت فعلًا بتسجيل الجزء الأول من الغنوة هذا أولًا».

«وثانيًا الأغنية دى من كلمات الأستاذ الشاعر إسماعيل الحبروك، اللى لازم تاخد موافقته قبلي، يعنى الموضوع مش خاص بي ولكن هناك عدة أطراف فهناك شركة أسطوانات والعقد المتفق عليه بيني وبينهم وهناك صاحب الأغنية الأستاذ إسماعيل الحبروك اللى هعمل ما فى وسعى لتوضيح الامر له».

واستكملت ليلي رسالتها قائلة: “ولكن بالنسبالى أنا موافقة من ناحيتي، وأنا هكون سعيدة بتقديم أي شيء يكون سبب في نجاحك يا عبد الحليم فأنا متنازله عن أي حقوق مادية أو قانونية خاصة بي وطبعا أنا عارفة إن بليغ موافق لأنه هو اللي عرض عليه الموضوع”.

وأضافت: “بليغ قال إنه في غاية الحرج منى علشان الغنوة وإنه جاء بناء على طلبك أنت وعلى فكرة أنا سعيدة جدًا بهذا الطلب منك، أنا عانيت كثير جدًا يا عبد الحليم، وأنا دائمًا أحب أن أرى نجاح الشباب وأحب دائما الوقوف إلي جانبهم وخاصة أنت لأن ظروفك في البداية زى ظروفي، وأنا وجدت التشجيع من الأستاذ عبد الوهاب، وقد تعلمت منه أن أقف مع الشيء الجميل وأكون سبب فيه لأن الحاجة الحلوة سوف تظهر على الساحة بينا أو بغيرنا آسفة طولت عليك المهم أنا يا سيدي زى ما قلت موافقة وسوف أكلم الشاعر إسماعيل الحبروك وسوف أقول له إن وجود الأغنية في فيلم سوف يكون أفضل من أسطوانة وإن شاء الله سوف يوافق”.

واستطاعت أن تكون أغنية “تخونوه” من نصيب العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ، وكانت من كلمات إسماعيل الحبروك، و ألحان بليغ حمدي، وتم غنائها في فيلم الوسادة الخالية. حيث يعد الوسادة الخالية، من بطولة عبد الحليم حافظ، لبنى عبد العزيز، زهرة العلا، عمر الحريري، سراج منير، أحمد رمزي، عبد المنعم إبراهيم، عبد الوارث عسر، قصة إحسان عبد القدوس، وسيناريو وحوار السيد بدير، وإخراج صلاح أبو سيف، وإنتاج عام 1957.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock