آنساتى سيداتى

10 أطعمة يفضل الإبتعاد عنهم في شهر رمضان

آلاء جمال

للحصول علي نظام غذائي سليم شهر مبارك يمتنع فية الناس عن الأكل والشرب، ويصومون يومًا كامل، ولذلك علينا إتباع بعض القوانين التي تساعدنا على الصوم بدون مشاكل صحية أو نفسية، لذلك يعتقد الكثير بأن شهر رمضان وهو شهر المأكولات و العزائم، وننسى القواعد التي يجب إتباعها في الطعام.

ولذلك من الأفضل أن نقوم في هذا الشهر بالإبتعاد عن بعض المشروبات والمأكولات التي تمنحنا الشعور بالجوع أوالعطش والتعب، لكي يكون ذلك الشهر ‬فرصة جديدة لبرمجة‭ ‬نظام‭ ‬غذائي صحي لحياتنا. ومما يلي سوف يتم إستعرض أهم 10 أطعمة يفضل الإبتعاد عنها تمامًا في شهر رمضان.

المشروبات الغازية: الكثير من الناس يقضون شرب المياة الغازية علي الإفطار، والمشكلة أن هذه المشروبات مليئة بالسكريات والمواد التي تضر الجسم، حيث تزيد من الدهون في الجسم ولن تفيده على الإطلاق، لذلك يفضل إستبدالها بعصائر طبيعية.

الأطعمة المالحة: تعتبر الأطعمة المالحة معروفة بأنها تقوم بحبس الماء في الجسم، لذلك يجب الإبتعاد عنها، كما أنها من الأطعمة التي تشعرنا بالعطش بشكل كبير، ولهذا يجب تجنبها وقت السحور حتى لا نشعر بالعطش أثناء الصيام.

الأطعمة الحارة: يجب تجنب التوابل الحارة طوال الشهر لأنها تجعلنا أكثر عرضة لحموضة المعدة ومشاكل الجهاز الهضمي أبصًا.

الحلويات: تعتبر الحلويات من العادات والتقاليد الرمضانية السيئة خاصة بعد الإفطار، وهي تعد من أكبر الأسباب التي تؤدي إلى زيادة الوزن في رمضان، فلو إعتدلنا في تناول الحلويات فلن نفاجأ إذا نقص وزننا، فقط نحاول أن نقلل منها بشكل كبير، ونمارس بعض التمارين الرياضية وسوف نقوم بحرق الدهون وتقليل وزننا في رمضان.

وعند الاحتياج للسكر يمكننا أن نلجأ إلى تناول الفواكه المليئة بالسكر الطبيعي فهي تمنحنا شعوراً أفضل، وتوفر كمية الماء في الجسم ولا تسبب زيادة في الوزن.

المخلل: يعد من الأطعمة المالحة، فهو مليء بالصوديوم، بحيث يتم الإكثار من الصوديوم، وقد يكون مُضِر بالصحة ويشعر الشخص بالعطش، والمخلل تحديداً من الأطعمة التي لا يفضل الرياضيون أو لاعبو كمال الأجسام تناوله إاحتوائه على كمية كبيرة من الأملاح.

الأطعمة المعلبة: فبعد صيام أكثر من 15 ساعة، يحتاج الجسم إلى العديد من المصادر الغذائية، والتي أن نحصل عليها بشكل كبير من الأطعمة المعلبة، فلذلك يفضل تناول الأطعمة الطازجة والإبتعاد عن المعلبة بقدر الإمكان.

الأرز والمعكرونة: يفضل التقليل منها قدر المستطاع لأن النشويات تزيد الوزن وتمثل ثقلاً على المعدة.

الأطعمة الغنية بالدهون والمقلية: تعد الأطعمة الغنية بالدهون كالقشطة واللحوم الدهنية والسمن العربي وغيرها من المأكولات التي تسبب لنا العطش والجوع بشكل مبكر، وتزيد من نسبة الكوليسترول. كما يفضل أن نستغني عن الأطعمة المقلية، وإستبدالها بالخضروات، فالطعام المقلي لنا عسر الهضم وزيادة في الوزن.

الشاي والقهوة بعد الإفطار: يعدان من المشروبات المنتشرة في مجتمعاتنا العربية، ولكن يجب عدم شربهما بعد الإفطار مباشرة، لأنهما يعتبران هما من أهم اسباب إمتصاص الحديد، والذي يكون سبب من فقر الدم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock