آنساتى سيداتى

تعرف على أشهر المشروبات على الموائد العربية في رمضان

سحر شوقي

لا تخلوا الموائد من المشروبات الرمضانية المتنوعة التى يحلو للصائمين الافطار عليها ، ولكل دولة مشروبات تشتهر بها وأساسية على مائدة الافطار وتختلف فى طرق تقديمها من بلد إلى آخر حسب عاداته الموروثة عن الأجيال السابقة وتوجد مشروبات مشتركة تتجمع عليها الموائد العربية على اختلافها فتختلط الأصول وتتوحد الأذواق في شهر رمضان.

ومن خلال هذه السطور سنتعرف على أبرز المشروبات الرمضانية التى تتواجد على موائد رمضان فى مختلف الدول العربية.

  • مصر

تتنوع المشروبات الرمضانية فى مصر إلى حد كبير حيث يعد مشروب الخشاف الأساسى على موائد الإفطار ويتكون من مجموعة من الفواكه الرمضانية المجففة الياميش ويتم وضعها لفترة فى الماء وتقدم باردة بالإضافة إلى مشروب التمر هندى والعرقسوس والكركديه التى تقدم بين وجبات الإفطار والسحور.

  • السعودية

تعد القهوة العربى هى أحد أشهر المشروبات الرمضانية على موائد السعودية حيث يتناولها الصائمون مع التمر بعد رفع اذان المغرب ويفضل البعض اللبن الرائب كبديل للقهوة ويتصدر الشاى الاحمر قائمة المشروبات المفضلة بين وجبتى الإفطار والسحور.

  • السودان

التمر هندى هو المشروب المفضل فى رمضان لدى السودانيون ، ولديهم مشروب خاص يعرف باسم الحلو مر ويتكون من ذرة نابته، شمار، كزبره ،جنزبيل ، قرفه ، حبهان ، كمون ، حلبه ، تمر هندى وكركديه ويتم تحضير هذا المشروب قبل رمضان بفترة كافية ليكون جاهزاً للتقديم مع حلول شهر رمضان وتعد القهوة هى المشروب المفضل بين وجبتى الفطور والسحور.

  • تونس

توجد مشروبات رمضانية عديدة على المائدة التونسية حيث يفضل التونسيون تناول اللبن إلى جانب التمر اثناء وجبة الإفطار بالإضافة إلى مشروب الدرع أو ما يعرف بالسحلب وهو يقدم ساخناً أو بارداً ويضاف إليه بعض الفواكه والمكسرات المجففة ومن المشروبات المشهورة بين وجبتى الفطور والسحور هى الشاى بالصنوبر والقهوة التونسى.

  • الأردن

من أشهر المشروبات على المائدة الرمضانية فى الأردن التمر هندى والخروب لأنها خفيفة وسهلة التحضير وخاصة على موائد الإفطار.

  • لبنان

هناك العديد من المشروبات المفضلة لدى اللبنانيون فى رمضان منها الجلاب وهو عبارة عن شراب مصنوع من دبس العنب والزبيب والسكر وماء الورد والعرقسوس والتمر هندى من أكثر المشروبات المفضلة بين وجبتى الفطور والسحور.

  • اليمن

تعد المشروبات المنقوعة هى من أبرز المشروبات الرمضانية وهى القديد المشمش العنب الشعير التوت وتقدم جميعها باردة.

  • الكويت

تتميز الكويت بالعديد من المشروبات الرمضانية التى لا توجد فى اى دولة عربية أخرى وهى البيذان وهو عبارة عن خليط من اللوز والماء والسكر إضافة إلى مشروب المحلبية وهو عبارة عن حليب وسكر وتمر هندى وهذه مشروبات لا تخلو منها مائدة الإفطار الكويتية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock