آنساتى سيداتى

مش لرشاقة جسمك فقط.. اعرفي فوائد اليوجا صحيًا ونفسيًا

آلاء جمال

تعد اليوجا من أهم وأفضل الرياضات الروحانية، والتي تهدأ الأعصاب، وتساعد فى تحسين الحالة النفسية، حيث إن ممارسة 15 دقيقة من اليوجا يوميًا يمكن أن تُغير كيمياء المخ وتحسن المزاج، بالإضافة إلي فوائدها الصحية العديدة.

اليوجا تحسن مرونة الجسم، لذلك فالممارسة اليومية علي تحريك عضلات الجسم وتقوية الذراعين والساقين والكتفين، يجعلكي تمشى وتجلسي بشكل أكثر استقامة، و تخفف من الآلام الناتجة عن وضعية الجسم غير الصحيحة مثل آلام الظهر المتكررة، فلها عدة فوائد وهي:

  • تحسن اللياقة البدنية تمنحك اليوجا اللياقة البدنية الأزمة بتمارين بسيطة وسهلة، فهي تغنيك وتساعدك عن ممارسة أى رياضة أخرى.
  • فقدان الوزن تساعد الممارسة اليومية لليوجا علي تحسن نظام التمثيل الغذائى أو معدل الحرق في الجسم، مما يؤدى إلى فقدان الوزن.
  • كما تساعد أيضًا على إستعادة التوازن الهرمونى فى الجسم، ققد يقلل هرمون التوتر والإجهاد، وكذلك تساعد علي تقوى العلاقة بين العقل والجسم، وتتعامل بشكل أكثر فاعلية مع المشاعر غير السارة بدلاً من اللجوء إلى الطعام للتخلص من هذه المشاعر.
  • تمديد بالطاقة دقائق معدودة من اليوجا تمنحك الطاقة والحيوية وتوقظ مراكز الطاقة الرئيسية فى الجسم.
  • تقلل التوتر يعتبر الأشخاص الذين يمارسون اليوجا بإنتظام هم الأكثر قدرة على تنظيم تقلبات معدل ضربات القلب لديهم HRV، مما يمنح الجسم القدرة على الإستجابة للضغط والتوتر بطريقة أكثر مرونة.
  • تحسين التنفس وقد أظهرت الدراسات أن ممارسة اليوجا اليومية يمكن أن يقلل أو يمنع الأرق، مما تعمل علي تحسين التنفس بعمق وهدوء من المعدة إلى أعلى الرئتين، وهذه الطرق فى التنفس ستجعلك تشعر بمزيد من الراحة والتوازن وستساعدك أيضًا على مواجهة هذا اليوم بثقة، كما تعمل على زيادة قدرة الرئة على التنفس، ولهذا دائمًا اليوجا تعمل علي صدور هرمون السعادة.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock