حاجة غريبة

ليه «حبل الكذب قصير»؟.. اعرف قصة المثل الشعبي

سحر شوقي

هذا المثل من الأمثال المتداوله عند عامة الناس كثيرًا لتحذير من الكذب، وفيه حكمة لذلك سوف نتعرف على قصته من خلال هذه السطور.

وترجع قصة هذا المثل الشهير إلى انه كان يوجد شخص يكذب كثيرا لدرجة انه اصبح محترفا في الكذب وحينما يكذب الكذبة يضخمها لدرجة مبالغ فيها كثيرا حتى اصبح مشهور بكذبه في محيطه ومجتمعه.

وحينما يأتي الى مجلس فالجميع ينظر اليه بازدراء وهم من اقرب المقربين له من الاصدقاء فيقولوا فيما بينهم ،جاء كم الكذاب ،وكان لديه ابن يحبه كثيرا ،، حاول فيه انه يغير من طباعه لكن الاب يقول لولده: «يا ولدي لا أستطيع وإذا ما أكذب أحس أني أموت».

المهم اتفق الولد مع ابوه انه يرافقه في أي مكان يذهب اليه الاب واتفقا على ان يربط الابن حبل قصير في رجل ابيه ويجلس خلفه في أي مجلس يتواجد الاب فيه وحينما يبدأ الاب في كذبه يقوم الابن بشد الحبل قليلا قليلا حتى يخفف الاب الكذبة الكبيرة الى اقل واقل وهكذا.

وكانت نظرة الابن على انه بمرور الايام سوف يتخلص ابيه من هذه العادة السيئة فقال الاب اتفقنا في اول سهرة ذهب الولد مع ابيه عند أصحابه وجلس خلفه وبيده طرف الحبل المربوط في رجل الاب.

قال الاب لأصحابه : ” قبل كم يوم صدت ارنب قد الخروف فشد الولد الحبل شوية ، قال الأب: “هو يعني اصغر من الخروف شوية”، شد الولد الحب، قال الاب هوه يعني وزنه حول 10 كيلو ، فقام الولد وشد الحبل بقوة فألتفت له الاب وقال له: خلاص يا ولد 7سوف تقطع رجلي نخليه 3 كليو ضحك الجميع باستهزاء ورمى لهم الحبل ومن يومها تاب الاب من الكذب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock