رأيك

د. زينب السقا تكتب : من بخلاء الجاحظ لبخلاء محمد علي ماهر

كتب الجاحظ اخبار بخلائه بحلول القرن الرابع الهجري والتقطها محمد علي ماهر ليكتبها في قالب درامي فني متماسك شديد الامتاع .
باشتراك نخبة من كبار فناني الإذاعة حينها عبدالرحيم الزرقاني حسن البارودي شفيق نورالدين محمد الطوخي فؤاد المهندس صلاح سرحان. نجمة ابراهيم . نور الدمرداش. عبدالمحسن سليم. ليلي فهمي والإخراج لبهاء طاهر.. لا يمكن وصف الأداء البديع إلا عندما تستمع إلى هذه التحفة الفنية متكاملة العناصر والٱداءات المتنوعة علي مدار أربعة أجزاء مترابطة متماسكة.
لنبدأ ببخلاء الجاحظ الذي جمع اخبار شخصيات بخيلة في أسطر قليلة عن كل بخيل علي حدة بلا رابط زمني او علاقة أو بداية أو وسط نهاية إلا ذكره لحكمة أو حديث نبوي أو قول مأثور وصنع منها كتابا. بينما دراما بخلاء محمد علي ماهر . فقد جمع أفكارا عن البخل في المأكل والمشرب والملبس وجمع المتناثر من الاخبار وبعض أسماء بخلاء الجاحظ وحولها لدراما متكاملة لها بداية ووسط ونهاية بل جعل الجاحظ شخصية من ضمن شخصيات المسلسل الإذاعي هو والوزير الذي زاره ليعرف حكايات وقصص عن البخلاء واتفقا علي التخفي لمقابلتهم ومعرفة سر البخل . واتفقا علي التحدث بلغة غير معربة بل باللحن أحيانا .. للخوض في نفوس الشعب وليكتب علي ماهر إبداعه المتفرد بلغة سهلة بسيطة تصلح للإذاعة كعادته كما أعد قصص القران في قالب درامي في برنامجه الأشهر أحسن القصص وبرنامجه في نور الاسماء الحسنى قدم 24 صورة غنائية قدم فيه نورانيات حول أسماء الله الحسنى.. مع باقة من قمم المبدعين الشيخ سيد النقشبندي وسعاد محمد و وألحان سيد مكاوي وعبد العظيم عبدالحق محمود الشريف واحمد صدقي والمخرج عاطف الجعار .
.. وجمع محمد علي ماهر بخلاءه في قرية بني بخلان بعلاقات مترابطة وقصص.. وبينهم صراعات وخلافات فكرية ومشاكل وعقدة حتي الحل والنهاية .
تبدأ كوميديا محمد علي ماهر من أول لحظة في المقدمة مصاحبة نغمات رشيقة لفؤاد الظاهري وجمعه لعدد كبير من البخلاء الجاحظ في مكان واحد وصوت هلعهم الشديد عند سماعهم لصوت ضيوف قادمين عليهم.
وبصوت القاضي سهل بن هارون وأداء بديع ممتع للفنان الكبير حسن البارودي الذي يرفض فتح الباب لهم بل تحجج بأنه مات حتي لا يفتح لهم ويستضيفهم. ..
وتستمر الكوميديا من القصة وتفاصيل الحبكة بين كوميديا الموقف والكوميديا المعتمدة على اللغة والشعر خذ مثلا أبيات رثاء أبي مازن لجبته بعد أن أعطاءها لحميد خادم أبي سهل في سكره التي كتبها علي ماهر. . وكوميديا داخل كل شخصية تمارس البخل بضراوة في مشاعرها وإحساسها وكلامها ومن ثم في مواقفها.
اللغة مستويات مختلفة فالجاحظ والوزير لغة عربية فصيحة جزلة جدا تصل لدرجة الصعوبة لكن مع الشرح لبعض الدقائق اللغوية بأسلوب كوميدي ويشرحه الجاحظ للوزير.
لكن لغة الشعب جاءت لغة عامية ملائمة لمستوياتهم الاجتماعية التي تكشف حقيقتهم وحقيقة بخلهم في الجزء الرابع انهم مجموعة من اللصوص النصابين والشحاذين وخطباء ورجال الدين والقضاة الذين يجدون مخرجا وحججا لكل شيئ لا يوافق أهواءهم .. فقد تحجج القاضي وتمارض لعدم الذهاب للصلاة حتي لا يفتح بابه للضيوف
وعرض مقاربة اجتماعية واسقاطات وقضايا خطيرة حول الشعوبية وحول تقديم برامج وشعارات انتخابية لكل من يتقدم لخطبة شكلولة أو في سن قوانين القرية من قاضيها سهل بن هارون ..وضرورة تقديم ذمة مالية لكل درهم أو دينار لثروته. وعرض لأهمية العمل والإنتاج ومرض أهل القرية جميعا عندما أمر الوزير بترك أعمالهم الخبيثة والبحث عن أعمال شريفة لكل القرية.
ومسعود الشاعر المنافق والأمير الذي يرد علي اشعار المتملق بأنه لن يعطيه العطايا التي وعده بها أمام الجمهور وقال إنه قال شعرا ورد هو عليه كلاما بكلام . هذا الأمير الشعوبي المنافق الخائن الذي يحاول رشوة الوزير لآخر لحظة.
ويكون صوت الحق والخير الطبيب الشاب اسد بن جاني الذي يحب الفتاة الصغيرة شكلولة ويحارب القاضي بكل قوته. أمام قوانينه الظالمة.
…. كل هذا يمر علي الوزير المتخفي وأبي عثمان الجاحظ من بداية القصة حتي نهايتها مارين بأحداث كوميدية لطيفة شيقة . باحثين عن إجابة وبحث مفصل عن أسباب البخل وٱراء البخلاء وتحليلاتهم لهذه الصفة
بل يتطرق محمد علي ماهر لعلاقة البخل بالشعوبية محلللا لطبائع البشر أمام المال والحرص عليه وتجاه والسلطة وسن القوانين الطاغية وسيكولوجيا الشخصية العربية وغيرها …
وأعمال المبدع محمد علي ماهر ومنها هذا العمل البديع جدا تصلح لكل الأعمار وكل المستويات كما ٌقدم من فترة طويلة وحقق نجاحا كبيرا فإنه يصلح للوقت الحالي لأزمنة ستأتي بعد ذلك فعند استماعي إليه لم أشعر بفارق زمني أو تباعد عقلي لأنه يعرض لقضايا إنسانية ومواقف حياتية نتعرض لها يوميا… لذا نرجو أن نراه عملا تليفزيونا مشاهداً
وتراث المبدع محمد علي ماهر كله يستحق أن يلتفت إليه ؤيعاد انتاج أعماله بشكل موسع لأنها أعمال إسلامية وسطية تقدم التاريخ الاسلامي بشكل بسيط وعميق في ٱن واحد فتدعو إلى التفكير والبعد عن العنف والارهاب والتطرف.ومنها يستفيد الكبار والشباب والأطفال الذين لم يهتموا بالقراءة في الوقت الحالي . .. لتستمتع
https://youtu.be/yo78wpjvDUU
https://youtu.be/c37Ag8AL96s

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock