رأيك

راندا الطحان تكتب : مريض هشاشة نفسية

نتسائل أحيانا لماذا يتعرض الشخص لموقف بسيط و تافه في وجهة نظر بعض الناس، لكنه يدخل في نوبة اكتئاب أو إدمان أو حتى فقد قواه العقلية، في حين شخص آخر تعرض لكل أنواع الضغوط النفسية لكنه أصبح قويا و تحدي كل الظروف التي تواجهه ،فالنفس تحتاج إلي تقوية مناعتها كما يحتاجها الجسم .

من هنا نتعرف علي مصطلح يسمي ” المرونة النفسية” أمام الضغوط والصلابة في مواجهة الصعوبات بمعني المناعة النفسية(Resilience) حتي لا تمرض بمرض الهشاشة النفسية.

لذلك هناك نوع من الأشخاص اللذين تقويهم الضغوط ، ونوع ثاني ينكسرون أمام أي ضغط أو تهديد فيرفعوا الراية البيضاء استسلاما والثالث من يصمودوا بعد الفشل في كل محاولة لكي ينجحوا كده في واحد الضغوط بتقويه !

والسؤال هنا ما الفرق ولماذا يحدث هذا ؟!
هناك اختلافات جينية ووراثية بين البشر تحدد درجة حساسيتهم وشعورهم بالألم، قدرتهم على البكاء ودرجة احتمالهم للإحباط، لكن في بالإضافة إلي عوامل في البيئة والتربية توصلنا الي حالة الصلابة أو الهشاشة النفسية

ولكي تحصلي عزيزي القارئ وتصل الي المتانة النفسية اتبع التالي :

1.العلاقات الإنسانية:
تمسك بالعلاقات المليئة بالحب والقبول والتشجيع لان تلك المساندة من أهم عوامل المناعة النفسية، فالإنسان كائن اجتماعي بطبعه لاي مكان أن يعيش منعزل عن البشر أو في وحدة دائمة تؤثر علي صحته النفسية .

2.كن مرن:
لتحصل علي المناعة النفسية لابد أن تمتلك قدر عال من المرونة، فحاول أن تكسر المألوف واختار اختيارات مختلفة، وخوض تجارب لأول مرة.

3.حدد خطط واقعية واتخذ خطوات واضحة لتحقيقها:

جزء مهم في مهارات الصلابة النفسية إنك تحدد هدفك وما تريده وما هي الإمكانية المتاحة في الواقع مع أخذ خطوة، ابدأ في الكورس أو الرياضة أو المهمة المؤجلة لشهور أو سنوات .

4.تعلم حل المشكلات .:
لابد أن تتعلم مهارة التواصل والإنصات للبعض وتبادل الآراء والتعرف علي المشكلة ومحاولة إيجاد حلول تناسب الواقع وليست حلول جذرية ولكن الاحل الافضل حتي إذا استعانت بفريق للمشورة ولا يخاب من استشار.

5.ادارة مشاعرك:
يجب أن تتعرف علي مشاعرك و بما تحس لكي تتفق وتفهم طبيعتها فهي مهارة تعلمك التحكم في النزعة المندفعة و الانفعال والغضب، حتي لا تؤخذ قرار مندفع ناتج عن مشاعر انفعالية وغضب حاد فيصبح قرار متسرع لا تحمد عقباه .

  1. امتلك ثقة بالنفس:
    ليس سهل للجميع أن يمتلكون ثقة بأنفسهم ، لكن عندما تتعلم أن تنظر لنفسك بشكل إيجابي ستعرف تواجه قلقك و تعبك، عندما تخرج وتساعد من يحتاج مساعدتك وتتعرف علي جوانب قوتك ، وتذكر نفسك بخبرات نجاحك في الماضي ستتعلم كيف تواجه وتصمد وتكمل حتى لو النجاح مازال غير واضح.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock