إبداع

افتتاح معرض ملتقى الواقعية بجاليرى لمسات

يفتتح بجاليرى لمسات معرض ملتقى الواقعية‏” Realistic Forum ” وهو معرض جماعي لمجموعة رائعة من الفنانين التشكيلين
و التطبيقين من مصر ، و من الوطن العربي
شاركوا لعرض اللوحات الفنية و الفنون اليدوية
ملتقي فني تشكيلي بيناقش المدرسة الواقعية، وذلك يوم الخميس الموافق ٢٥ نوفمبر الجاري في تمام الساعة السابعة مساء ، و يستمر المعرض حتي ٢٩ نوفمير الجارى.

و جاءت المدرسة الواقعية رداً على المدرسة الرومانسية ، وقد أعتقد أصحاب هذه المدرسة بضرورة معالجة الواقع برسم أشكال الواقع كما هي، وتسليط الأضواء على جوانب هامة يريد الفنان إيصالها للجمهور بأسلوب يسجل الواقع بدقائقه دون غرابة أو نفور. فالمدرسة الواقعية ركزت على الاتجاه الموضوعي، وجعلت المنطق الموضوعي أكثر أهمية من الذات فصور الرسام الحياة اليومية بصدق وأمانة، دون أن يدخل ذاته في الموضوع، بل يتجرد الرسام عن الموضوع في نقلة كما ينبغي أن يكون، أنه يعالج مشاكل المجتمع من خلال حياته اليومية، أنه يبشر بالحلول.

لقد اختلفت الواقعية عن الرومانسية من حيث ذاتية الرسام، إذ ترى الواقعية أن ذاتية الفنان يجب أن لا تطغى على الموضوع، ولكن الرومانسية ترى خلاف ذلك، إذ تعد العمل الفني إحساس الفنان الذاتي وطريقته الخاصة في نقل مشاعره للآخرين.

أن المدرسة الواقعية هي مدرسة الشعب، أي عامة الناس بمستوياتهم جميعا، ويصفها عز الدين إسماعيل عندما يتحدث مقارنا فنانا رومانسيا بفنان واقعي قائلا : كان (ديلاكروا) وهو فنان رومانسي يرى أن على الفنان أن يصور الواقع نفسه من خلال رؤيته الذاتية في حين ذهب كوربيه وهو فنان واقعي إلى ضرورة تصوير الأشياء الواقعية القائمة في الوجود خارج الإنسان، وأن يلتزم في هذا التصوير الموضوعية التي تنكمش أمامها الصفة الذاتية، وان يستخدم في هذا التصوير أسلوباً واضحا دقيق الصياغة وأن يختار موضوعة من واقع الحياة اليومية، فينفذ بذلك إلى حياة الجماهير، يعالج مشكلاتهم ويبصر بالحلول، ويجعل من عمله الفني على الإجمال وسيلة اتصال بالجماهير.

ويعتبر الفنان كوربيه من أهم أعلام المدرسة الواقعية فقد صور العديد من اللوحات التي تعكس الواقع الاجتماعي في عصره، حيث أنه أعتقد أن الواقعية هي الطريق الوحيد لخلاص أمته ، والجدير بالذكر أن الفنان كوربيه فنان فرنسي ريفي بدأ حياته بتصوير حياة الطبقات الغنية ثم سار على النهج الباروكي في الفن، وهو فن أهتم بتصوير حياة الطبقات الغنية، ثم سار على نهج الروامنسيين، وفي عام 1848 م بدأ يفكر في ترك الحركة الرومانسية، بعد أن أقتنع أنها هرب من الواقع ولجوء إلى الخيال والذاتية، إذ يقول أنني لا أستطيع أن ارسم ملاكا ؛ لأنه لم يسبق لي أن شاهدته.

فقد صور الفنان كوربيه العديد من الأعمال الفنية ومن أشهرها لوحة (المرسم) ولوحة (الجناز) وهي من أشهر أعماله إذ صور فيها كنازه لشخص وفي الجنازه صورة لكلب المتوفي، وكانه يحس بالحزن، وقد وقف مع المشيعين وكأنه يشيع صاحبه، فالصورة تعكس واقعية صادقة لذلك المشهد.

وكذلك يعد الفنان (كارفاجيو) فنانا واقعيا، والجدير بالذكر أن الفنان (كارفاجيو) إيطالي الجنسية، ظهر في القرن السادس عشر، في فترة سابقة لعصر كوربيه، ومن أشهر لوحاته (العشاء) ويشاهد بها مجموعة من الأشخاص، وقد أمتاز أسلوبه بتوزيع الأضاءة الصناعية في اللوحة والدي الافاها أيوب قريرو.
يحضر افتتاح الملتقي الفنان القدير محمد ابو داوود ، مع ضيوف الشرف المهندسة هالة احمد بهنسي ، د/ نجلاء السنارى ، رشيدة زكري ، د/ منى السرس ، رضوى قادر ، د/محمد محي الدين محمود ، نانسي نعيم ، حنان محمد الذوادي ، سيد قاسم ، فاطمة الزهراء فؤاد سراج الدين ، د/أسعد انيس غطاس ، نيفين محسن ، حازم سالم ، أ د/ يحيي السيد ، ليلى عزت ، نيفين العوضي ، المهندس / عادل صلاح ، نادية خيرى ، ايمان الجمال ، و مع اهم و المع الفنانين التشكيلين و التطبيقين المشاركين في مصر و الوطن العربي.

كما يتضمن الافتتاح حفل غنائي كبير يقدمه المطرب الموهوب سامح عامر.

ويستمر جاليري لمسات بتقديم الاعمال الفنية المختلفة لاثراء الحركة التشكيلية و التطبيقية و القاء الضوء علي العناصر المؤثرة في الفن التشكيلي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock