إبداع

نجاح كبير لمعرض ” لقاء الروح والجسد ” لمبدعى الفن التشكيلى ايمن طاهر وصلاح طاهر

كتبت اسراء الموافى

أفتتح مؤخرا المعرض الفني ” في لقاء الروح والجسد ” للتشكيلي ايمن وصلاح طاهر والمقام حاليا في جاليري ZagPick – بيفرلى هيلز . فاﻟﺮﻭﺡ ﻭﺍﻟﺠﺴﺪ ﺗﻨﺴﺎﺏ ﺍﻷﺟﺴﺎﺩ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺴﻄﺢ، ﺗﺘﺤﺮﺭ ﻣﻦ ﻗﻴﻮﺩﻫﺎ ﺍﻟﻤﻌﺘﺎﺩﺓ ﺟﺪﻳﺪﺓ ﻟﻠﺘﻮﺍﺻﻞ ﻭﺍﻟﻔﻬﻢ، ﺗﺤﺎﻭﻝ ﺃﻥ ﺗﺨﻠﻖ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺤﻴﺰ ﻣﺴﺎﺭﺍﺕ ﻟﻠﺘﻌﺮﻑ ﻋﻠﻰ ﻋﺎﻟﻢ ﺍﻟﺮﻭﺡ.

هذا اللقاء الذى اختاره الفنان ايمن طاهر هو لقاء بينه وبين والده الراحل الفنان صلاح طاهر ولا يقتصر فقط بعرض اعمالهما التي تناولت الجسد الإنساني معا ولكنه لقاء من نوع اخر ، وهو ﺃﻥ ﻳﺠﻌﻞ ﻣﻦ ﺃﻋﻤﺎﻟﻪ ﺍﻟﺘﺸﻜﻴﻠﻴﺔ ﺳﺎﺣﺔ للإلتقاء و ﻧﻘﻄﺔ ﺗﻤﺎﺱ ﺑﻴﻦ عالم الحياة الفعلية بتفاصيله وتجريدة على حيز المادى واللامادي بين واقعية وجود الجسد في المسطح ﺍﻟﺘﺸﻜﻴﻠﻲ ﻭﺻﻮﻻ ﻟﻠﺮﻭﺡ ﻣﺴﺘﺨﺪﻣﺎ ﻟﻐﺔ ﺗﺸﻜﻴﻠﻴﺔ ﺗﻘﻮﺩﻩ ﻻﺳﺘﻜﺸﺎﻑ ﺫﺍﺗﻪ ﻭﺍﻟﺒﻮﺡ ﺑﻤﺎ ﻳﺨﻔﻰ ﻋﻠﻴﻪ ﺣﺘﻰ ﻓﻲ ﻋﺎﻟﻢ ﺍﻟﻼﻭﻋﻲ ﻟﻴﺴﺘﻜﻤﻞ ﺍﻟﻤﺴﻴﺮﺓ حيث ﺍﻧﺘﻘﻞ ﻟﻼﺑﻦ ﻣﻴﺮﺍﺙ ﺍﻣﺘﻸﺕ ﺑﻮﺟﻮﺩﻩ ﺣﺘﻰ ﻣﻊ ﺍﻟﻐﻴﺎﺏ .

ويبدو ان الجسد الانسانى كان احد اهم القواسم المشتركة في تجربة الأب والإبن وربما كانت السمة الكثر وضوحا في هذا المعرض ، اذ نرى تنويعات لحالات مختلفة تشبه المقطوعة الموسيقية لتفصح عما يحمله الجسد من قوة وطاقة كما في اجساد اللاعبين الرياضيين أو بليونة وانسيابية كما هو الحال فيما يتعلق بالجسد الأنثوى ، لتتنوع المشاهد بين انفراد الجسد بالمسطح وحوار ثنائى بين ابطال العمل ، اذ تشبك الأجساد ثم تتحرر وتتفرق على المسطح لتكشف عن تفاصيل العلاقات الانسانية وعلاقتنا بذاتنا .

وقد انتقل الفنان صلاح طاهر الى التجريد في مشواره الفنى من الواقعية التى نراها في كثير من أعماله الفنية والتى عكست إفتننانة بالطبيعة وبالريف وبالحياة المصرية .

فقد كان دائما يريد ان يجعل تجريده موازيا للموسيقى لتحلق الأجساد في عالم الروح وصولا لصوفية التجريد التى اتضحت بعد ذلك في واحد من تجاربه التى قدم فيها الف تنويعه على تجريد حرفى ” هو ” .ويستمر المعرض حتى 31 يناير الحالى.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock