كان زمان

«يا ستو هانم».. تعرف على «عثمان» أشهر سفرجي بالسينما

سحر شوقي

«يا ستو هانم السفر جاهزة».. هكذا طل علينا عثمان أشهر سفرجي بالسينما المصرية، الذي نسمع صوته يتردد على مسامعنا من خلال هذه الجملة التي اشتهر بها في أعماله الفنية والذي كان معروفًا بخفة ظل ووجهه البشوش.

يعتبر محمد كامل الشهير بـ«عم عثمان» أشهر بواب وسفرجي في تاريخ السينما، الذي عمل فى مسرح الريحاني ومسرح رمسيس، ولد في سبتمبر سنة 1916 في مدينة النوبة بمحافظة أسوان.

وبدأ محمد كامل حياته الفنية كمنولوجست وهو طالب في المدرسة وهو من الفنانين النوبيين الذين تركوا أثرًا كبيرًا في الفن فهو قدم ما يقرب من 62 عملاً.

وكانت أولى خطواته السينمائية من خلال «سلامة في خير»، واقتصر على أداء دور واحد بأعماله الفنية وهو السفرجي والذي أداه ببراعة شديدة.

لذلك نجد أن المخرجون حصروه في هذا الدور طوال عمله بالسينما، بجانب بعض الأدوار المهمشة مثل السائق والبواب والخادم، ولكن الظروف لم تساعده على أن يحتل مكانًا مثل «علي الكسار».

وقد تزوج محمد كامل من قريبة اخت رئيس تركيا محمود جلال بايار والذي حكم منذ 1950 وحتى سنة 1960 وهو ثانى رئيس جمهورية لتركيا بعد مصطفى كامل أتاتورك.

وكان يمتلك ركنًا لبيع وتصليح النظارات الطبية والشمسية كدخل ثابت له في وقت توقف الأعمال الفنية، كما يعتبر من أبرز الفنانين النوبيين فى تاريخ الفن المصري الذي ترك أثرًا كبيرًا في الفن.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock