منوعات

ليه بيقولوا للأطفال «تاتا خط العتبة».. اعرف الحكاية

نعمة عبد المسيح

هناك العديد من العبارات نرددها دون معرفة، وتتناقل عبر الأجيال؛ لذا يدخل عليها تحريفات وتتداول بشكل مغلوط ومن ضمنهم عبارة «تاتا خط العتبة.. تاتا واحدة واحدة» وهذه الجملة الشهيرة تُقال للأطفال أثناء مرحلة تعلم المشي لتحميسهم وتشجيعهم على المشي.

ولكن لا يعرف الكثير أن هذه الجملة لم تُقال في الأساس عن الأطفال، أنما لها رواية مختلفة، وذكر موقع Books Google أن كلمة «تاتا» هي كلمة قبطية الأصل مشتقة من الكلمة الفرعونية «تيتي» وتعني «دوس، امشي».

كما أشار موقع Thaqfany أن جملة «تاتا خطي العتبة» لها قصة غريبة، تعود إلى عشرينيات القرن الماضي، وهي أن شركة هندية تسمى «تاتا» كانت تمتلك أوتوبيسات لنقل الركاب، وكان أول فرع لها في مصر بالعتبة.

وقامت مصر باستيراد مجموعة من تلك الأتوبيسات للعمل بشوارع القاهرة، وكان عندما يسأل أحدهم عن كيفية الذهاب للعتبة تكون الأجابة: «اركب تاتا خط العتبة».

ومن المعروف أن شركة تاتا الهندية لها فروع في أكثر من 80 دولة حول العالم، بما في ذلك أوروبا تاتا ستيل، تاتا موتورز، تاتا للخدمات الأستشارية، تاتا للتكنولوجيا، تاتا للمواد الكيميائية، تاتا للطاقة وتاتا للإتصالات، والرئيس الحالي لمجموعة شركات تاتا هو راتان تاتا الذي تولى السلطة في عام 1991 ويعد واحدًا من الشخصيات التجارية الدولية الكبرى.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock