آنساتى سيداتى

بأقل تكلفة.. وصفات طبيعية لعلاج تشققات القدمين

سحر شوقي

يعد تشقق القدمين من المشكلات الشائعة فى فصل الشتاء والتى تحدثت نتيجة لبرودة الطقس بجانب إلى بعض الأسباب المختلفة الأخرى.

وللتخلص من تشققات القدمين يجب التعرف على الأسباب وتجنبها والعمل على حلها ، ومن خلال هذه السطور سنعرض إليكم أسباب تشقق القدمين وبعض الوصفات الطبيعية التى تساعد فى التخلص منها.

أسباب تشقق القدمين:

  • قلة الترطيب
    من أكثر الأسباب شيوعاً لتشقق القدمين هو قلة الترطيب للكعب، مما يتسبب فى جفاف طبقات الجلد وجعلها متشققة وخشنه بسبب قلة الفيتامينات والمعادن بالجسم ومنها الزنك الذى يؤثر بشكل كبير على وجود جفاف وتشقق الكعبين.
  • الوقوف لفترات طويلة خلال فترة النهار سواء فى العمل أو المنزل
  • تأثر الجلد بالتقدم بالعمر ، ولهذا فإن الجلد يصاب بالشيخوخة ويسبب وجود تشققات القدمين
  • السمنة وزيادة الوزن من الأسباب التى تؤدى إلى زيادة الضغط على الوسادة الدهنية التى توجد فى الكعبين، ويسبب تمدد الجلد وهذا يؤدى إلى الجفاف والتشققات بالقدمين
  • ارتداء الصنادل المفتوحة والمكشوفة من الخلف والكعب العالى الذى يؤثر على القدمين ويتسبب فى خشونة الجلد
  • تعرض القدمين للماء والرطوبة لفترات طويلة وذلك يسبب فى إزالة الماء والزيوت من الجلد مما يؤدى إلى جفاف الجلد وبالتالى التشقق .
  • الأسباب الوراثية حيث أثبتت الدراسات بأن جفاف الجلد وإصابته بالتشقق قد ينتج نتيجة لأسباب وراثية .

الوصفات الطبيعية لمعالجة تشقق القدمين :

  • العسل: استخدام العسل يمكن أن يساعد فى التخلص من تشقق القدمين ، لانه يحتوى على مضادات الميكروبات والبكتيريا وقد أشارت الأبحاث بأن العسل لديه القدرة على ترطيب البشرة بشكل جيد ، والمساعدة على إلتئام الجروح ويمكن استخدام العسل كمقشر طبيعى للقدم من خلال تدليك القدمين بكمية من العسل وتغطيتها بغطاء من البلاستيك ، ويترك طوال الليل ويغسل فى الصباح مع الحرص على تجفيف القدمين جيداً بعد غسلها .
  • صودا الخبز: تعتبر صودا الخبز من المكونات التى تساعد على إزالة الجلد الميت من على البشرة ،كما أنها تعمل كمضاد للالتهابات ، وتساعد على التخلص من رائحة القدمين الكريهه .
    وتحضير الوصفة كالآتى:
    وضع 3 ملاعق كبيرة من صودا الخبز فى وعاء مملوء بالماء الفاتر ويتم نقع القدمين لمدة ربع ساعة تقريباً وتفرك باستخدام الحجر الخفاف ، وتشطف بالماء الفاتر مع الحرص على تجفيف القدمين جيداً باستخدام منشفة نظيفة ويمكنك تكرار الوصفة مرتين أسبوعياً.
  • دقيق الأرز والعسل:
    يعتبر من الوصفات الجيدة التى تستخدم للتخلص من التشققات ، ويتم ذلك من خلال إضافة 3 ملاعق صغيرة من دقيق الأرز مع ملعقة صغيرة من العسل، و3 قطرات من خل التفاح ، ويتم تقليب المكونات جيداً حتى تمتزج تماماً ، ويدهن الخليط على القدمين ويترك عليها لمدة 10 دقائق ثم يتم فرك الخليط على القدمين بعد أن يجف للتخلص منه ، مما يساعد على التخلص من طبقات الجلد الميت ، ودقيق الارز يساعد فى تقشير البشرة والعسل مهم فى ألتئام القدم المتشققه ، وخل التفاح يمتاز بأنه منعم للبشرة الجافة ويخلصها من الجلد الميت .
  • الفازلين وعصير الليمون:
    يحتوى عصير الليمون على حمض الستريك الذى يعزز عملية تقشير الجلد وإعادة نمو الخلايا الجديدة الجلد ، بينما الفازلين مهم لترطيب البشرة.
    طريقة الوصفة هى نقع القدمين فى الماء الدافئ لمدة ثلث ساعة وتترك حتى تجف قبل البدء فى تنفيذ الوصفة ، حيث يتم خلط ملعقة صغيرة من الفازلين مع قطرات من عصير الليمون ويتم الخلط جيداً وتدلك القدمين بالخليط مع التركيز على الأماكن المتشققة ، وارتداء نوع من الجوارب الصوفية ، وتترك طوال الليل وفى الصباح تغسل بالماء الدافئ وتجفف جيداً.
  • علاج تشقق القدمين الشديد: من علامات وجود التشققات فى القدمين الجفاف وزيادة سمك الجلد بالإضافة إلى تشققه ، وإذا تركت هذه التشققات دون علاج فإنها قد تكون أكثر عمقاً بالإضافة إلى الألم الذى قد يصيبها ، وفى حالة الإصابة بتشققات القدم الشديدة وأصابتها بالعدوى البكتيرية والتقرحات بالقدم ولهذا يجب العمل على سرعة العلاج ، والتوجه إلى الطبيب الذى يقدم انواع العلاج لحل مشكلة تشقق القدمين .
  • قد يلجأ الطبيب إلى كشط طبقة الجلد القاسية الموجودة بكعب القدمين مع وصف بعض انواع الكريمات المرطبة ، التى يجب الانتظام على استخدامها والمحافظة على ليونة وترطيب القدمين
  • وصف بعض المراهم التى قد تحتوى على مواد لإزالة التشقق مثل الكارباميد واليوريا
  • وضع كعب صناعى من السيليكون فى الحذاء ، وذلك ليساعد على التخفيف من الضغط على القدمين ، واستعمال لاصق طبى للعمل على التئام الجلد المتشقق فى اسرع وقت .
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock