آنساتى سيداتى

فيتامينات لايمكن الاستغناء عنها عند بلوغ الستين.. اعرفيها

آلاء جمال

يحتاج الجسم في كل مرحلة يمر بها إلي بعض العناصر الغذائية، فعند بلوغ سن الستين يحاول الجسم أن يحافظ على نشاطه وتحصينه ضد الأمراض، لذلك لابد من الإهتمام بالنظام الغذائي عند التقدم بالعمر، فقد يصبح أمرًا ضروريًا للتحصين ضد الأمراض.

فهناك بعض الأشياء التي لا ينبغي أن تغيب عن مائدتك عند بلوغ الستين من عمرك:

  • الكالسيوم

يعد الكالسيوم عنصر غذائي مهم للعظام فقد يؤدى نقصه إلى كسور وهشاشة في العظام عند سن الشيخوخة، لهذا يوصى أن النساء من سن 60 عامًا أو أكثر لابد أن تستخدم 1.5غرامًا من الكالسيوم يوميًا، غير أن 65 بالمائة فقط من النساء يتبعن هذه النصيحة.

بينما يجب علي الرجال أن تترواح الحصة اليومية من الكالسيوم لديهم ابتداء من سن 65 إلى 1.5 غرام، لذلك يحتاج الجسم إلى فيتامين د.

  • فيتامين D

تشير الإحصاءات إلى أن حوالي نصف السكان حول العالم يعانون من نقص حاد في فيتامين D عند سن الشيخوخة فالنساء هن الأكثر تأثراً وعرضه، فيعتبر فيتامين D مفيد للعظام والأسنان وتقوية العضلات وجهاز المناعة، فيمكن للجسم أن ينتج 90 في المائة من إحتياجاته من فيتامين D بنفسه بمساعدة أشعة الشمس، وتعد الأسماك مصادرغنية بهذا الفيتامين، خاصة السلمون والرنجة.

  • فيتامين B1

يعتبر هذا الفيتامين ضروري لنظام عصبي قوي، فهو يدعم إمداد الطاقة ويحافظ على أنسجتها العصبية وعضلة القلب، وكذلك فهو ضروري لعملية التمثيل الغذائي للكربوهيدرات، فقد تبلغ الإحتياجات اليومية حوالي 1.2 مليغرام للنساء و 1.4 للرجال، فهي تعد من الأطعمة التي تحتوي على مستويات عالية من تلك الفيتامين ومنهم: رقائق الشوفان، بذور عباد الشمس، الفول السوداني ونخالة القمح.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock