منوعات

ليه مش خروف أو بقرة.. اعرف حكاية مقولة «كداب كدب الإبل»

شاهيناز خليفة

«أنت كداب كدب الإبل».. مصطلح يتردد على مسامعنا كثيرًا وخاصة في المواقف التي نبالغ بها ونجد أن لا وجود لها من الأساس، فهي إشارة إلى الكذب والتضليل وهذا المثل الشعبي منتشر منذ زمن طويل وبمرور السنوات أصبح متداول حتى عصرنا هذا.

وإذا نظرنا إلى معنى كلمة «كذب الإبل» فهذا معناه أن الجمل أو الإبل يكذب، فهل حقًا يكذب الجمل؟!.. ولهذا سنسرد خلال السطور التالية قصة «كدب الإبل» والتي غالبًا ترتبط بقصة تاريخية قديمة كعادة الأمثال الشعبية.

تعود قصة مثل «كداب كدب الإبل» إلى البدو حيث كانوا دائمًا يتجولون في الصحراء بالجِمال لساعات طويلة جدًا في النهار حتى يتمكنوا من قضاء المشوار المطلوب.

ولكن في طريقهم يقومون الإبل أو «الجمال» ببعض الحركات الوهمية، حيث أنهم يحركون أفواههم يمينًا ويسارًا ويوهموا أصحابهم كأنهم يأكلون طعام، فيظن البدو أن الإبل وجدت طعا أو حشائش يمكنهم أكله في وسط الصحراء، ليكتشفوا أنهم يفعلون ذلك بأفواههم من أجل إيهامهم بالأكل لكي يتركوهم ويبحثوا عنه.

ومنذ تلك اللحظة التي اكتشف فيها الرعاة «كدب الإبل» عليهم، أطلقوا مثل «كداب كدب الإبل» على الشخص الذي يكذب أو يوهم البعض بشئ غير حقيقي، وذلك لأنه يفعل كما تفعل الإبل تمامًا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock