فنون

أمهات نسيتهم الدراما المصرية وتذكرتهم الشاشات

آلاء جمال

أمهات نسيتهم الدراما المصرية وتذكرتهم الشاشات منهم الأم المشاغبة والعطوفة أعظم ما تنتجة لنا السينما العربية والدراما المصرية هو تجسيد دور الآم، لتبين لنا مدي عظمة وتضحية الأمومة للسيدات علي الشاشات، لذلك لا يخلو أى عمل درامى من دور الأم، فمع إختلاف أنماط وشخصيات وطيبعة كل أم تؤثر بشكل أو بأخر علي العائلة المصرية.

ومن هنا استطاعت عدد من الفنانات أن يقدمن دور الأم بمختلف هذه الأنماط. فمنهن مَن تميزت بدور الأم المنكسرة والمضحية والرومانسية، ومنهن مَن اشتهرت بدور الأم العزباء المتصابية والهادئة الغامضة، ومنهم أيضًا من قدمت الأم بطريقة كوميدية.

فهناك بعض النجمات التي قدمت أدوار الأمومة وغفوت عنهم الدراما المصربة ومنهم:

عواطف حلمي

لقبت الفنانة عواطف حلمي بصاحبة العينين الطيبتين وكانت هذة أهم الخصائص التى يتم بها إختيار فنانة لتقدم دور الأم، وذلك لما تحملة من الملامح الهادئة والبريئة، فقد لقت نجاحًا وقبولًا كبيرًا لدى الجمهور، فنظرة عينيها مليئة بحنان الأمومة وكذلك أدارها وصوتها العزب المليئ بالدفئ، فقد حفرت اسمًا من ذهب فى دور الأم الحنونة الذى قدّمته فى عدد كبير من الأعمال الفنية ما بين السينما والإذاعة والتليفزيون والمسرح.

ومن أهم أدوارها مسلسل لن أعيش فى جلباب أبى، أهالينا، أميرة فى عابدين، كلبش، الأب الروحى، قانون عمر والرحلة وغيرها من الأعمال الدرامية الناجحة”.

جليلة محمود

قدّمت الفنانة القديرة جليلة محمود الشهيرة بالأم المزواجة عددًا كبير من الأعمال الفنية، فقد شكلت فيها الملامح الشكلية البارزة مثل شعرها الذهبى والقوام الممشوق بالإضافة لنبرة صوتها وضحكتها المميزة ، فقد أستطاعت أن تقدم مختلف أنماط الأم المصرية، بالرغم شخصيتها القوية التى تجعلها متسلطة أحيانًا، لكنها دائمًا ممزوجة بالحنان الذى يظهر أحيانًا فى الوقت المناسب وأحيانًا بعد فوات الأوان، فلها أدوار تشهد لها في الأمومة في مسلسلاتها ومنها مسلسل الحرباية، المواطن إكس.

أمل إبراهيم

تميزت الفنانة أمل إبراهيم بالأم المشاغبة فهي تحمل الملامح المصرية الأصيلة، وتعكس صورة للسيدة التى تشقى فى الحارة المصرية، فأغلب أدوار الأمومة التى قدمتها تخرج بتلقائيتها من حركاتها وأدائها الفريد، ومن أشهَر أعمالها مسلسل البخيل وأنا، عبده مواسم، البحار مندى، ريا وسكينة، وزيزينيا”.

لمياء الأمير

يطلق علي الفنانة الكبيرة لمياء الأمير لقب الأم العطوف نظرًا لنظرات القلق والحنان التى تجعلها تقترب بتعابير وجهها النحيف لقلب المُشاهد، فقد أستطاعت أن تقدم نماذج مختلفة للأم المصرية بين الأم القوية والسلبية والفقيرة، والتى تخاف على أبنائها من مرارة الحياة والأم الثرية، فتستطيع أن تجمع بملامح وجهها بين المرأة الكادحة والمرأة الأرستقراطية معًا، وأبرز أعمالها الأمومية مسلسل “طرف ثالث، أفراح إبليس، لمعى القط، نيران صديقة، وكاريوكا”.

ألفت سكر

أم من الطبقات الراقية ذلك اللقب الذي لقبت بية الفنانة القديرة ألفت سكر وذلك لما تحملة من خفة ظلها وأدائها الهادي، فأغلب أدوارها انحصرت فى الأم ذات المستوى الاجتماعى العالى، لذلك لا يمكن لأحد أن ينسى طلتها المميزة بشعرها القصير وضحكتها البسيطة، فقدمت دور الأم الطيبة و ساعدتها ملامحها وأداؤها على تقديم الشريرة والكوميدية والمتسلطة والداعمة، فهى أم هيثم دبور فى تامر وشوقية وأيضًا قدمت دور الأم في مسلسل العراف، فرقة ناجى عطا الله، أحزان مريم، رجل الأقدار، وحياة الجوهرى”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock